سلة الشراء

No products in the cart.
100% Secure Checkout!

علاج تاخر الانجاب

أغسطس 28, 2022 by ahmed elshahat
dooccoo.jpg

علاج تاخر الانجاب

علاج تاخر الانجاب من أكثر ما يشغل بال حديثي الزواج بشكل خاص والذين يعانون من مشاكل بعد إنجاب أول طفل، فعند مرور وقت معين من الزواج يفكر الزوجين في وجود مشكلة ما تؤثر على عدم وجود الحمل ويلجئون لزيارة الأطباء للكشف عنها وعلاجها، وحتى يتم علاج المشاكل يتم الكشف على الزوجين بالتساوي من خلال الفحوصات بالدم والأشعات، ويحتاج العلاج تعديل كامل في الحالة النفسية والثقة التامة في الله أولاً وتقدم العلم.

يحتاج علاج تاخر الانجاب إلى معرفة السبب الرئيسي في التسبب بهذا التأخر، وهناك من لديهم تأخر الانجاب بدون سبب ولكن لا يمكن الجزم بوجود تأخر في الحمل بسبب أو بدونه إلا بعد مرور عام من الزواج والعلاقة المنتظمة بين الطرفين، والتي تعتمد على إقامة العلاقة الحميمة حوالي ثلاث مرات بالأسبوع أي كل ٤٨-٣٦ ساعة، حينها يمكنك زيارة الطبيب والبحث في سبب وجود هذا التأخر.

ما سبب تاخر الحمل

قبل البحث عن علاج تاخر الانجاب علينا معرفة السبب الذي أدي لوجود هذا التأخر، وهناك أسباب عند المرأة والرجل تمنع حدوث الحمل منها ما يلي:
أولاً: السيدات:
يعتمد تحديد المشكلة عند السيدات في البحث عن المشاكل الهرمونية مثل اضطرابات في هرمون الغدة اللبنية والغدة الدرقية ويظهر من خلال فحوصات الدم، كما يمكن أن يكون هناك ضعف في التبويض وهذا يظهر ضمن المتابعة من خلال الموجات فوق الصوتية الموجودة في عيادات أطباء النساء والتوليد، هناك سيدات قد تعاني من مشاكل في قنوات فالوب مثل الانسداد الجزئي الذي يزول من خلال الأشعة بالصبغة عند الفحص أو الكلي الذي يحتاج لتدخل جراحي أو منظار بطني.
ثانياً: الرجال:
في الرجال يتم تحديد المشكلة من خلال عمل تحليل السائل المنوي ومنه يمكن للطبيب الاطلاع على جودة الحيوانات المنوية وحركتها وسرعتها وكمية اللزوجة الموجودة بالسائل، وفي حين وجود قلة في العدد أو ظهور أي مشكلة أخرى يمكن للمريض زيارة طبيب أمراض الذكورة والمتابعة في العلاج.

أهم ٤ أسباب تؤدي إلى تأخر الإنجاب عند النساء

 

علاج تاخر الانجاب

من اسباب تاخر الحمل عند النساء وجود بعض المشكلات التالية:

كبر سن الزوجة: تمر السيدة في مراحل عمرها بقلة في جودة البويضات لديها، ويرجع ذلك لعامل السن، فعند اكتمال سن ال ٣٥ عام تقل البويضات من كفاءتها تدريجا، لذلك يلعب السن عامل كبير في الإنجاب.
مشكلة في التبويض: عدم انتظام التبويض شهريا ووصول البويضات للحجم المناسب التخصيب من أكبر مشاكل الإنجاب، ففي كل شهر يخرج عدد معين منها وتكبر أحدهم استعدادا التخصيب وإذا لم يحدث الحمل تنفجر وتخرج على هيئة الدورة الشهرية، ومن أكبر ما يؤثر على التبويض وجود تكيسات على المبيض وأعراض وجوده السمنة وكثافة الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية.
مشاكل في الأنابيب: بسبب العدوى التي تحدث في المهبل والحوض تنتقل للأنابيب، مما يؤثر عليها تسبب التصاقات داخل الأنابيب تمنع مرور البويضة المحصلة للرحم.
بطانة الرحم المهاجرة: من أكبر مشاكل السيدات وجود بطانة الرحم المهاجرة والتي بدورها تؤدي بمرور الدم في اتجاه معاكس مع الاتجاه الأساسي ممكن يقوم بتكوين خلايا بداخل الرحم، وتحتاج وقتها للتدخل الجراحي والمناظر البطني.
الأورام الليفية: وجودها بداخل تجويف الرحم هي من أهم أسباب عدم زرع الأجنة داخل الرحم، لذلك لا بد من أن يتدخل الطبيب للعلاج حسب رؤيته للطريقة المناسبة في علاج تاخر الانجاب ووضع المريض.

ماهي اسباب تاخر الحمل عند الرجال

وقد يظن البعض أن علاج تاخر الانجاب يقع على المرأة فقط، في حين أن مشاكل الرجال في الإنجاب وصلت حتى ٣٥-٤٠%، ومن تلك الأسباب عند الرجال ما يلي:
وجود مشاكل جنسية: تتمثل في وجود مشاكل الخصية أو سرعة في القذف أو الأمراض الوراثية.
الأورام: هناك بعض الأورام التي تظهر على الخصية أو في البروستاتا أو أنابيب نقل الحيوانات المنوية، مما يؤدي لوجود مشاكل في الخصوبة وبالتالي تأخر الإنجاب.
عوامل بيئية: المواد السامة والمبيدات الحشرية وركوب الدراجات أعلى نسب مشاكل من البيئة المحيطة على الرجال.
اضطرابات الهرمونات: اضطراب هرمون الإندروجين المسؤول الأول عن إنتاج الحيوانات المنوية يؤدي لمشكلة تأخر الإنجاب.
منع حركة السائل المنوي: قد يؤدي حدوث جراحات سابقة أو لزوجة السائل المنوي إلى عدم سباحة الحيوانات المنوية بالكفاءة والسرعة المرغوبة للرحم.
العقم المناعي: قد ينتج الجسم نفسه أجسام مضادة تؤثر على الحياة الإنجابية والقدرة على حدوث الإخصاب.
ارتجاع القذف: بسبب أمراض السكري ومشاكل المثانة وتصلب العمود الفقري قد تعود الحيوانات المنوية للخلف بدلا من نزولها عن طريق القضيب.

علاج تاخر الانجاب بعد الطفل الأول

قد يتم الحمل مباشرة في بداية الزواج، وبعد فترة من رغبة الطرفين في الإنجاب مرة أخرى يتأخر الحمل، ويرجع هذا لوجود مشكلة لدى السيدات والرجال ولكي يتم علاج تاخر الانجاب نتعرف أولا على سبب التأخر والتي منها:
الأسباب المانعة للحمل بعد الطفل الأول بالنسبة للزوج
ضعف الحيوانات المنوية أو انعدامها.
الإصابة بأمراض القلب والسكري.
ظهور دوالي الخصية.
عيوب خلقية غير ظاهرة من قبل.
التأثير بسبب التدخين والكحوليات.
أسباب نفسية وعصبية.
الأسباب المانعة للحمل بعد الطفل الأول بالنسبة للزوجة
ضعف التبويض.
توقف المبيض عن إنتاج بويضات ناضجة بسبب تغيرات الوزن.
متلازمة فرط نشاط المبيض أو تكيس المبايض.
سرطان المبيض.
ارتفاع هرمون اللبن.
تغير في الهرمونات.
الحالة النفسية.

 

علاج تاخر الانجاب

ما هو سبب تأخر الحمل إن كان الزوجين سليمين؟
سبب تأخر الحمل مع عدم وجود مشكلة لدى الزوجين هو العادات اليومية السيئة مثل شرب الكحوليات أو التدخين، كما أن التعرض للكيماويات يؤثر بصورة كبيرة على الحمل، بجانب التفكير الزائد والحالة النفسية التي تعتبر العامل الأول والأساسي في هذا الشأن.

متى يمكن القلق من تأخر الحمل؟
يمكن القلق من تأخر الحمل بعد ممارسة الجماع على مدار عام بانتظام، من هنا يجب زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.

ماذا اشرب وقت الدورة لتنشيط المبيض؟
يمكنك تناول اليانسون وقت الدورة لتنشيط المبيض، فقد أثبتت بعض الدراسات قدرته على تنشيط المبيض.

مقتطف علاج تاخر الانجاب

علاج تاخر الانجاب يتم بعد معرفة السبب الرئيسي في المشكلة ذاتها، ويختلف العلاج من حالة لأخرى حسب الحالة إن كان رجل أو امرأة والسبب الذي يعاني منه، ومع تطور العلم أصبح من السهل علاج مشاكل الحمل بالمنظار الطبية وبعض الأشعات التي تستخدم للكشف عن المشكلة وعلاجها في وقت واحد.

الخلاصة

علاج تاخر الانجاب يعتمد كليا على التشخيص للحالة، ومع التكنولوجيا الطبية الحديثة يمكن علاج مشاكل الإنجاب وحدوث الحمل.

المراجع

علاج تأخر الانجاب ومتى نلجأ للطبيب؟

https://baltoe.com/video/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%AA%D8%A7%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%A8

العقم عند الرجال – تأخر الانجاب عند الرجال

https://www.supermama.me/posts/%D8%AA%D8%A3%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%B3%D8%A8%D8%A8

https://altibbi.com/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9/%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%A7%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84-4605

ahmed elshahat


تواصل معنا عبر الوتساب