سلة الشراء

No products in the cart.
100% Secure Checkout!

سلة الشراء

No products in the cart.
دفع أمن 100%

عملية المسح المجهري

● ماهي عملية المسح المجهري للخصيه؟
عملية المسح المجهري للخصية (Micro-TESE ) تعتبر أفضل طريقة للبحث عن الحيونات المنويه لدى الرجال الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية نتيجة فشل في الخصيتين. في هذه العملية يتم البحث في الخصيه بواسطة الميكروسكوب والبحث عن الأنابيب السليمة التي ممكن ان تحتوي على حيوانات منوية واستخلاصها ومن ثم استخدامها في عمليات الحقن المجهري.

تتكون الخصية من جيوب أو وحدات مستقلة حوالي 250- 350 وحدة تحتوي على الأنابيب التي تتكون داخلها الحيوانات المنويه، وعندما يحصل فشل في معظم هذه الجيوب ويكون العدد السليم المتبقي غير كافي لإنتاج العدد المطلوب من الحيوانات المنوية يكون الحل الأفضل للوصول لهذه الجيوب هي طريقة المسح المجهري .


أول من قام بعملية المسح المجهري هو الدكتور (شليقل ) من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1998 وأول من قام بإجراء عملية المسح المجهري في المملكة هو الدكتور حمود المطرفي عام 2003 في مستشفى الحرس الوطني بالرياض ، ويعتبر د. حمود المطرفي أكثر من قام بإجراء عمليات المسح المجهري حول العالم حيث أجرى أكثر من 3000 حالة حتى الآن، حيث أنه غيَر وطور الكثير في هذه العملية واستحدث طريقته الخاصة ويعتبر من الرواد في هذا المجال.


● كيف تتم عملية المسح المجهري؟
تعتبر عملية المسح المجهري من عمليات اليوم الواحد وتتم هذه العملية باستخدام التخدير الكلي أو النصفي أو الموضعي ، ويستطيع المريض المغادرة في نفس اليوم وممارسة حياته الطبيعية.
تستغرق عملية المسح المجهري من ساعة ونصف الى 3 ساعات وإما أن تجرى في احدى الخصيتين أو كلاهما على حسب الحالة. ومن المهم ذكره ان الحيوانات المنوية للرجل مثلها مثل البويضات يمكن تخزينها وتجميدها لسنوات لاستخدامها في وقت لاحق حسب رغبة المريض 

● ما هي العوامل التي تؤثر على نجاح عملية المسح المجهري؟
نتائج عملية المسح المجهري تعتمد على سببين رئيسيين :
اولاً: وجود جزء يعمل في الخصية .
وثانياً : خبرة الطبيب القائم على الإجراء لأنه كلما زادت خبرة الطبيب تزيد فرصة الحصول على حيوانات منوية سليمة والضرر على الخصية يكون أقل.

● ماهي نسبة نجاح عملية المسح المجهري؟
نسبة نجاح عملية المسح المجهري تصل إلى حوالي 50% ومن ضمنهم أشخاص قاموا بعمليات خزعة بالطريقة التقليدية أو سحب بالإبرة وكانت النتيجة سلبية وحصلوا على نتائج ناجحة مع عملية المسح المجهري

● ماهي مميزات عملية المسح المجهري مقارنة بالطريقة التقليدية؟
تعتبر عملية المسح المجهري هي الخيار الافضل لعدة أسباب منها:
– استخدام الميكروسكوب يمكِن الطبيب من الوصول الى البؤر السليمة حتى وإن كانت قليلة. يقوم الطبيب بمسح كامل ودقيق للمنطقة وبذلك نتجنب اصابة الاوعية الدموية وبالتالي تقل الاضرار والأثار الجانبية ، لذلك هو إجراء أكثر أمانا ودقة من الخزعة التقليدية.
– مقدار كمية الأنسجة المأخوذة أقل بكثير من كمية الأنسجة المأخوذة بالطريقة التقليدية وتحتوي على عدد أكبر من الحيوانات المنوية وجودتها اعلى.
– بالإمكان تكرار عملية المسح المجهري إذا كانت العملية السابقة إيجابية والطبيب هو من يقدر ذلك .
– وايضا من اهم مميزاتها ان نسبة الالم والمضاعفات فيها أقل بكثير مقارنة بالطريقة التقليدية.

د. حمود المطرفي
استشاري المسالك البولية وعلاج العقم والذكورة
عيادات ذا كلنكس

Open chat
تواصل معنا عبر الوتساب