الجراحة التجميلية للثدي

1) تكبير الثدي Breast augmentation:

عملية تكبير الثديين تتم تحت التخدير الكامل عن طريق  إجراء الفتحة التي يتم من خلالها وضع حشوة السيليكون   ، وطول الجرح يكون حسب شكل الحشوه ونوعها.ثم يتم  غلق الجرح بطريقة تجميلية حتى لا يترك أثراً، كما أن الحالة لا تشعر بألم إطلاقاً وكل هذا لا يستغرق إلا ساعة داخل غرفة العمليات.

لإدخال حشوة الثدي يفتح الجراح شقًا واحدًا في أحد الأماكن التالية:

  • في الطية تحت الثدي (تحت الثدي)
  • تحت الذراع (إبطي)
  • حول حلمة الثدي (حول الهالة)

وبعد فتح الشق، يفصل الجراح نسيج الثدي عن العضلات والنسيج الضام بالصدر. وهذا يخلق جيبًا إما خلف العضلة الخارجية الأبعد لجدار الصدر وإما أمامها (عضلة الصدر). ويدخل الجراح الغرسة في هذا الجيب ويضعها في الوسط خلف الحلمة.

 

اشكال الحشوات :

  • الحشوات المستديرة :

هو الشكل الذي يوفر النتيجة الأكثر جاذبية وهو الأكثر شعبية لكن هذا النوع لا يستخدم في عمليات بناء الثدي 

وايضا من مميزاته انه يحتفظ بشكله وليست هناك اي خطورة من التفافه أو دورانه وهو الاسهل في الاستخدام بالنسبة لجراحي التجميل .

يتوفر منه ثلاثة مقاسات ( الحجم الصغير – الحجم المتوسط – الحجم الكبير ) يختار منها طبيب التجميل حسب حاجة كل سيدة ومناسبته لشكل جسمها العام .



  • الحشوات الدمعية :

يطلق عليها اسم الحشوة الكاملة للثدي ، والاسم مأخوذ من شكله الذي يشبه شكل الدمعه او قطره الماء هو من افضل الانواع لرفع حلمه الثدي وايضا من مميزاته انه يستخدم في عمليات بناء الصدر  لكي يعطي الشكل الطبيعي والجذاب للثدي . تكلفته اعلى من الحشوة المستديرة وتتطلب طبيب ماهر للتعامل مع هذا النوع من الحشوات.

و من أهم أنواع الحشوات المستخدمة في تكبير الصدر هي حشوات motiva و حشوات Polytech .

2) تصغير الثدي Breast Reduction:

هو إجراء يُستخدَم لإزالة الدهون الزائدة والأنسجة والجلد من الثديين  لتقليص حجم كل ثدي ، وفي الكثير من الحالات يكون الثدي متدليا بسبب كبر حجمه  و تكون الحلمة بمكان منخفض مقارنةً مع غالبية حجم الثدي.

تتم الجراحة  داخل غرف العمليات تحت التخدير العام ، يمكن إجراء جراحة تصغير الثدي في أي مرحلة عمرية – بل حتى في سن المراهقة في بعض الأحيان

جراحة تصغير الثدي ليست بالضرورة ان تكون لأسباب جمالية  إنما بدواعي صحية احيانا  فالصدر الكبير جداً قد يؤدي إلى معاناة لدى النساء، الآلام الشديدة في الرقبة والكتفين بسبب ثقل الثديين على العمود الفقري والكتفين. ويمكن أن يؤثر حجم الصدر ووزنه على شكل العمود الفقري ويسبب الحدبة أو تقوس الظهر .

3) شدّ الثدي Breast Lift:

تجرى جراحات شد الصدر عندما يفقد الثدي مرونته وصلابته ، لن يؤدي رفع الثدي إلى تغيير كبير في حجم ثدييك. إلا أنه يمكن إجراء رفع الثدي إلى جانب تكبير الثدي أو تصغيره، وتختلف كيفية شد الصدر حسب العوامل الآتية :

  • حجم الثدي وشكله.
  • حجم وموضع الهالات حول الحلمة.
  • درجة ترهل الثدي.
  • جودة ومرونة البشرة.
  • كمية الجلد الزائد.

 

الشد بالطريقة البرازيلية ( روبيريو ) : 

في الطرق العادية لشد الصدر يتم التخلص من الأنسجة المترهلة بالصدر اما بالطريقه البرازيليه فيتم استخدام هذه الأنسجة المترهلة كحشوه فتعطي شكلا طبيعيا ممتلئا للصدر تغني عن حشوات السليكون والحقن الذاتي في كثير من الأحيان .

 

 

أنواع الشقوق الجراحية المستخدمة لشد الثدي  :

شق Donut

يقوم الطبيب فيها بعمل جرح على شكل حلوى الدونات حول حلمة الثدي ثم يقوم بإزالة الجلد الزائد وقد تحدث بعض الطيات حول الحلمة ولكنها تزول خلال عدة أسابيع.

شق Lollipop

 في شق Lollipop الشق على شكل مصاصة أو لولي بوب ويمتد حول الهالة بشكل دائري، ثم يمتد بشكل عمودي من حول الهالة لأسفل وهذا يناسب الدرجات المتوسطة ايضاً من الترهل.

.

 

شق Anchor

للسيدات ذوات الصدر الأكثر ترهلا والجلد الأكثر تمددا حيث تكون هذه الطريقة فعالة أكثر

يرسم الجراح شكل مفتاح فوق هالة الثدي وفي الأسفل يظهر على شكل مرساة السفينة على الثنية السفلى للثدي،و تتم إزالة الجلد الزائد عبر هذا الرسم مع أو دون أجزاء من غدة الثدي وبعدها تتم الخياطة حول الهالة ونحو الأسفل عموديا وجانبيا.

شق Crescent

الشق الهلالي هي أقل التقنيات المؤلمة وهي عبارة عن صنع شق أو جرح على  شكل هلال في الجزء العلوي من الحلمة ، ويناسب درجات الترهل البسيطة .

 

 

عمليات التثدي للرجال :

جراحة تجميل التثدي للرجال هي جراحة  تجميلية تساعد في حل مشكلة التثدي عند الرجال بسبب تضخم الثدي واعطائه شكل يشبه الثدي عند الإناث حيث يفقد الرجال الملمس الصلب للصدر وتغلب الكتل الدهنية فيه واحيانا يحدث تورم الصدر والشعور بالألم وتحدث هذه المشكلة عند الرجال بسبب التغيرات الهرمونية مثل زيادة هرمون الأستروجين أو بسبب التدخين او بسبب بعض الادوية أو بسبب زيادة افرازات الغدة الدرقية أو زيادة الوزن .

 

 ما تحتاج معرفته عن الإجراء:

 الشفط بتقنية الفيزر هو الحل الأمثل لحالات التثدي . يتم الاجراء تحت التخدير الموضعي أو التخدير الكامل ويستغرق الإجراء حوالي 45 الى 60 دقيقة. يتم الوصول الى منطقة وراء الصدر عن طريق شقوق صغيرة جدا تسمح بإزالة الدهون وتجنب الترهل باستخدام الفيزر من دون أي ندبات أو آثار واضحة للاجراء 

أنواع التثدي

  • الدرجة الأولى ( التثدي الصغير) :

في الدرجة الأولى من درجات التثدي عند الرجال يظهر التثدي في صورة بروز حول الحلمة أي في حدود هالة

الثدي، ويصنف بالتثدي الصغير . الجزء المتضخم في هذه الحالة يكون مختلف عن لون الجلد لوقوعه في منطقة الهالة لذا

لا يمكن ملاحظته بسهولة، خاصة مع ارتداء الملابس، وغالبا ما يتم ازالته بإجراء بسيط بتقنية الفيزر من خلال جرح صغير جداً بالهالة لا يتعدى 1 سم وبدون أي ندبات .



  • الدرجة الثانية التثدي المتوسط :

التثدي يتجاوز فيها نسيج الثدي المتضخم حدود حواف هاله حلمه الثدي، حيث يتمدد النسيج فوق منطقة عضلات الصدر، وقد لا يكون الثدي في هذه الحالة ملحوظًا عند ارتداء ملابس فضفاضة، يتم ازاله التثدي في هذه الحالة عن طريق الفيزر .

  • الدرجة الثالثة التثدي المعتدل إلى كبير : 

في هذه الدرجة من درجات الثدي عند الرجال يتضخم الثدي حول حواف منطقة الحلمة ويمتد إلى حواف منطقة الصدر، مع وجود الجلد الزائد، وبالرغم من أن أنسجة الثدي في هذه الدرجة تكون ما زالت معتدلة إلا أنه سهل ملاحظته في الملابس، العلاج  في هذه الحالة يكون إما عن طريق الفيزر والجي بلازما او الشد الجراحي .


  • الدرجة الرابعة التثدي الحاد :

التثدي الحاد هو أقصى درجات التثدي عند الرجال ويعرف بالتثدي الأنثوي بسبب وجود الجلد الزائد المترهل، وهو أكثر الدرجات الملحوظة بدرجة شديدة، والإجراء الجراحي هو الحل الأمثل لها 

 

مرحلة  التشافي او مابعد العملية :

 شفط الدهون بتقنية الفيزر إجراء غير مؤلم. شعور بسيط بعدم الراحة قد يرافق المريض خلال الثلاث أيام الأولى بشكل عام، بإمكان المريض العودة الى ممارسة حياته بعد 48 ساعة من العملية. أما بالنسبة للنشاطات الرياضية فيمكن مزاولتها بعد    2 – 3 أسابيع حسب نوع النشاط ، يساعد المشد في عملية الشفاء ويجب ارتدائه لمدة ما بين اربع الى ست اسابيع .

Open chat
تواصل معنا عبر الوتساب